منتدى رواد الغد

ماض و اعرف ما دربي و ما هدفي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ساعة فلسطين الجزائر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الجمعة يونيو 28, 2013 10:39 am
المواضيع الأخيرة
» المصباح وأمنيات الزوجة
الخميس أغسطس 04, 2011 3:08 pm من طرف حياة محمود

» لك عشر ثواني فقط لتعرف شخصيتك رساله مضحكه الصراحه
الخميس أغسطس 04, 2011 3:03 pm من طرف حياة محمود

» أعطيك كلمه مفرده و انت تجيب جمعها
الخميس أغسطس 04, 2011 2:57 pm من طرف حياة محمود

» المنتخب الجزائري يحظر للمغرب...
السبت مايو 28, 2011 6:20 pm من طرف youc12

» لحظة الامتحان
الأحد مايو 22, 2011 4:04 pm من طرف youc12

» يتحدى اعاقته بارادته.. Nick Vujicic
الثلاثاء أبريل 26, 2011 10:46 pm من طرف youc12

» حقيقة تقال...
الجمعة فبراير 11, 2011 10:24 am من طرف فارس

» إختر أتكون العاقل أم المجنون .... أم معا
الجمعة فبراير 11, 2011 10:21 am من طرف فارس

» اصرخ لكن تذكر ان الصمت أسلم
الجمعة فبراير 11, 2011 10:11 am من طرف فارس

المواضيع الأكثر نشاطاً
أعطيك كلمه مفرده و انت تجيب جمعها
أنا أقول الآية .... و أنت أذكر السورة
معلومات اسلامية
ما يهم الشباب الواعي و المثقف
اعصر مخك و جيب كلمة بدون نقاط
اصرخ لكن تذكر ان الصمت أسلم
ماهو اصعب موقف واجهته بحياتك؟
خناقة على جناح بعوضة
قصة الجزائر و مصر تحكى للاجيال
إختر أتكون العاقل أم المجنون .... أم معا
المواضيع الأكثر شعبية
الشعر الملحمي
(بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد::
المهارة الاساسية الفردية في الهجوم في كرة اليد : صور :
نظرة حول علوم و تقنيات التربية البدنية و الرياضية
أعطيك كلمه مفرده و انت تجيب جمعها
هذا ما فعله ويفعله مشروب كوكا كولا بتجارب عملية
نكت من جميع انحاء العالم
معنى الرسول و النبي
يتحدى اعاقته بارادته.. Nick Vujicic
ما يهم الشباب الواعي و المثقف
مواضيع مماثلة
  • » عناصر العملية التعليمية ( الجزء الثانى)
  • » مراحل ما بعد الموت بالصور
  • » طريقة عمل الحواوشي بالصور
  • » كباب حلة من مطبخى بالصور
  • » امثال وحكم ومقولات بالصور
  • » انواع الخطوط العربية بالصور
  • »  شرح برنامج [Nero 6 ] مع طريقه الاستخدام. بالصور@
  • » كرات الكيك الملونة بالصور التفصيلية
  • » Download Cheat Engine 5.6.1 شرح بالصور والفيديو
  • » كل ما يتعلق بانزال المرأة وكيفيته بالصور
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    youc12
     
    محبة الله
     
    BAHISMA
     
    رائد
     
    ريما الغزاوية
     
    حارس الأقصى
     
    كتائب القسام
     
    عاشقة الاسلام
     
    ابن باديس
     
    زينة الجزائر
     
    أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
    youc12
     
    محبة الله
     
    BAHISMA
     
    رائد
     
    كتائب القسام
     
    حارس الأقصى
     
    ابن باديس
     
    ريما الغزاوية
     
    FOUAD
     
    فدائية الأقصى
     
    شاطر | 
     

     (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد::

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    BAHISMA



    الجنس: ذكر
    عدد المساهمات: 55
    العمر: 25
    الموقع الموقع: الجزائر
    العمل/الترفيه: طالب

    مُساهمةموضوع: (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد::   الأحد سبتمبر 19, 2010 3:11 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مسك واستقبال الكرة:

    أنواع مسك الكرة:

    1-باليدين
    2-بيد واحدة

    (( مسك واستقبال الكرة باليدين))





    الأداء الفني لمهارة مسك الكرة باليدين:

    1-تنتشر الأصابع جميعاً على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدينفي مؤخرة الكرة وتكون راحتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام بوجوب استنادالكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها لما يسببه ذلك من توترفي عضلات الذراعين يؤثر على دقة التمرين والتصويب وتوجيه الكرة


    2-وعند مسك الكرات العالية (من مستوى الصدر وحتى أعلى الرأس) فإن الأصابعتتباعد قليلاً ويشير الإبهامان كل منهما تجاه الآخر، وتكون اليد شكلاًمخروطياً يعمل على زيادة مسطح منطقة المسك


    3-أما الكرات المنخفضة (أسفل المستوى السابق) فيتطلب مسكها تباعد الأصابعبحيث يشير كل من الخنصرين (الإصبعين الصغيرين) تجاه الآخر كما يشيرالمرفقان تجاه الجسم




    الأداء الفني لمسك الكرة بيد واحدة:

    تنتشر الأصابع جميعهاً فوق الكرة وإلى الخلف قليلاً دون توتر بحيث تكونراحة اليد فوق مركز الكرة، ويكون كل من الإبهام والخنصر حزاماً ثابتاًومرناً حول الكرة، وتنتشر الأصابع الثلاثة الأخرى حو ل الكرة ساندة لها،وتكون اليد الحاملة للكرة بعيدة عن مجال حركة الجذع والرجلين





    مسك واستقبال الكرة بيد واحدة



    الخطوات التعليمية لمسك الكرة:

    1-عمل نموذج واضح للتلاميذ مع الشرح
    2-أخذ الإحساس بانتشار أصابع اليد على كرة كبيرة (سلة- طائرة) من وضع الجلوس الطويل
    3-استخدام كرة صغيرة يتم تعليم الإحساس بحركة الضغط (الحزام) من إصبعي الإبهام والخنصر مع الاهتمام بحركة التقعر بالنسبة لباطن الكف
    4-تطبيق مسك الكرة من قبل الممارسين بكرة يد عادية
    5-مسك الكرة ورفعها أماماً فعالياً ثم جانباً
    6-تحريك اليد الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات
    7-محاولة دفع الكرة من يد الممارس للاطمئنان على تثبيت سيطرته عليها


    استقبال الكرة:

    لكي يستطيع التلميذ سرعة لعب الكرة يجب عليه أولاً إتقان لقفها ويراعىلقفها باليدين بقدر الإمكان وقد يضطر أحياناً إلى لقفها بيد واحدة أو كتمالكرة أو التقاطها بما يتناسب مع موقف اللعب




    ا-استقبال الكرة باليدين
    ب-استقبال الكرة باليد الواحدة
    ج-كتم الكرة
    د-التقاط الكرة


    أ- استقبال الكرة باليدين- الأداء الفني للمهارة:

    1-يميل الجسم قليلاً في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للأمام
    2-تؤخذ خطوة في اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين
    3-لدى وصول الكرة تمتد الذراعان أماماً لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقطدون راحتي اليدين، وتسجيلها للداخل نحو الصدر مع أخذ خطوة للخلف لامتصاصقوة التمريرة


    ويلاحظ في الخطوات السابقة تتبع عند أداء الاستلام في مستوى الصدر، أماإذا كان وصول الكرة أعلى من مستوى الرأس فإن الذراعين تمتدان لأعلى معانثناء بسيط في مفصل المرفقين بينما تتجه اليدين إلى الأمام بحيث تتقاربانحتى لا تمر الكرة بينهما وتؤخذ خطوة إلى الخلف لامتصاص قوة التمريرة أماإذا كان وصول الكرة في مستوى منخفض (تحت الوسط) فإن الذراعين تمتدان إلىالأسفل دون تصلب، وتتجه راحتا اليدين إلى الأمام بحيث تتقاربان حتى لا تمرالكرة بينهما وتؤخذ خطوة إلى الخلف لامتصاص قوة التمريرة


    ب-استقبال الكرة باليد الواحدة:



    وتستعمل عند استحالة استقبالها باليدين معاً، نظراً لاحتمال تعثرها وسقوطها ويراعى النقاط الفنية التالية:

    1-يمد المستقبل ذراعه باتجاه الكرة وعند ملامستها للأصابع ترتد إلى الخلف لامتصاص قوتها
    2-عدم توتر الأصابع حتى لا تصطدم الكرة بها وترتد إلى الأرض
    3-تؤخذ خطوة إلى الخلف مع ثقل الجسم على القدم الخلفية


    ج-كتم الكرة:

    تستعمل عند استحالة استقبالها باليدين أو باليد الواحدة بسبب وجود خصم قريب أو بسبب عدم تمريرها بطريقة صحيحة وتؤدي كالتالي:


    1-يستقبل التلميذ الكرة بدفعها بيده المفتوحة إلى الأرض ثم يمسكها بكلتا يديه
    2-إذا كان الخصم قريباً ووصلت الكرة في مستوى منخفض فإن اليد توضع على الكرة مباشرة وبسرعة دون ارتداد عن الأرض
    3-تدفع الكرة بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة ثانية أماماً وخارج القدم المماثلة لليد الدافعة
    4-تم تبادل ثني ومد الركبتين قليلاً لمتابعة كل ارتداد للكرة على أن يكون النظر أماماً لمتابعة تحركات التلاميذ
    5-يختلف ارتفاع الكرة أثناء تنطيطها، ففي الجري السريع يكون تنطيط الكرةعالياً أما إذا تصدى مدافع لمهاجم فعليه استخدام التنطيط المنخفض لحمايةالكرة بوضع جسمه بينها وبين المدافع


    الخطوات التعليمية:

    1-أداء نموذج مع شرح مختصر للمهارة
    2-يتم تعليم تنطيط الكرة مرة واحدة (اليمنى / اليسرى) ثم لقفها باليدين،ويفضل البدء بكرة صغيرة من وضع 3-مريح (الجلوس / إقعاء) وقريب للأرض
    4-يتم استمرار التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع السابق ثم الوقوف
    5-من وضع الوقوف يتم أخذ الإحساس بتطبيق التنطيط مرة واحدة بكرة يد عادية (باليد اليمنى ثم اليسرى) ثم التنطيط باستمرار
    6-من المشي يؤدي التنطيط باستمرار باليد اليمنى / اليسرى / بالتبادل
    7-يتم التركيز على أداء التنطيط باستمرار دون النظر للكرة (من المشي / الجري)
    8-تحديد مناطق معينة للتنطيط بها (أطواق، خطوط مستقيمة، خطوط متعرجة)


    د- التقاط الكرة:

    1-مد الذراعين إلى أسفل مع انثناء الركبتين قليلاً
    2-تركيز النظر على الكرة
    3-عند وصول الكرة تلتقط بالأصابع وهي متجهة من الأمام إلى الخلف فيما تمتد الركبتان وترفع الكرة إلى مستوى الصدر
    4-يمكن استخدام يد واحدة لالتقاطها بينما تقوم اليد الأخرى بمهمة السند


    وعند أداء عملية الاستقبال يجب ملاحظة ما يلي:

    يجب أن يتابع النظر للكرة حتى لحظة استقبالها
    يجب أن تمسك الكرة بخفة ودون تصلب حتى لا تتعثر بين يدي المستقبل
    يجب أن تتم عملية الاستقبال باليدين إلا في حالات استثنائية
    يجب أن يكون باطنا الكفين في مواجهة الكرة سواء كان الاستقبال لكرة عالية أو في مستوى الصدر أو منخفضة
    عند الاضطرار إلى استقبال الكرة بيد واحدة، يجب أن تمسك باليدين بأسرع ما يمكن
    يجب التركيز وعدم التفكير في الخطوة التالية لاستقبال الكرة


    -التنطيط :

    الأداء الفني للمهارة:

    1-للوصول لوضع الابتدائي أثناء التنطيط يميل الجسم قليلاً للأمام (الذيتكون الكرة فيه) وتثنى الركبتان بارتخاء، وتكون الذراع المحاورة للكرةموازية للأرض والقدمان متباعدتان بما يسمح بتوازن الجسم
    2-يبدأ التنطيط بيد واحدة ومن الرسغ مع مراعاة ارتخائه ومرونته حيث تدفعالكرة باليد المفتوحة إلى الأرض أماماً مع مراعاة أن تكون سلاميات الأصابعهي التي تقابل أعلى الكرة بعد ارتدادها من الأرض
    3-أثناء المحاورة يكون النظر للأمام وتوضع اليد اليسرى أمام الجسم مع ثني الكوع لعمل حماية للكرة
    4-في المحاورة العالية يجب أن يكون التنطيط خارج القدم المتقدمة وللمحاورة المنخفضة تكون الكرة قريبة من الجسم







    الخطوات التعليمية:

    1-عمل نموذج وشرح طريقة الأداء وأنواع المحاورة واستخداماتها
    2-يجلس التلاميذ في وضع الجلوس الطويل فتحاً ويضع كل منهم الكرة بينالرجلين ثم يبدأ في تنطيط الكرة حتى ترتفع عن الأرض ويستمر في المحاورة
    3-وقوف التلاميذ مع تباعد القدم اليسرى أماماً وثني الركبة كاملاً ثم وضعالكرة على الأرض والبدء في تنطيط الكرة بالأصابع حتى ترتد من الأرض
    4-التدريب السابق مع فرد الركبتين والتنبيه على وضع الذراع الأخرى لحماية الكرة
    5-المحاورة في المكان مع تغيير ارتفاع الكرة مع التركيز على النظر للأمام
    6-التلاميذ قاطرات ثم المحاورة أماماً في مجموعات بطول الملعب
    7-التدريب السابق مع تغيير الكرة من جانب إلى جانب وتغيير اليد المحاورة
    8-التدريب السابق مع تغيير اليد المحاورة بالارتكاز الخلفي على القدم الخلفية



    التمرير السوطي (الكرباجي):

    التمرير السوطي من الارتكاز

    التمرير السوطي من الجري





    - الأداء الفني للتمرير السوطي (الكرباجي) من الارتكاز:

    1-بعد استقبال الكرة يتم سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف
    2-يجب أن يكون الرسغ مرناً أثناء عملية الكتم بالطريقتين
    3-اليد الممررة ممسكة للكرة ويكون انثناء الكوع بزاوية حادة واليد الحرة ساندة للكرة بأطراف الأصابع
    4-الإعداد لمرجحة الذراع الرامية بحيث تكون اليد خلف الكرة وممسكة بها دون الضغط عليها من الأصابع
    5-تقوم الذراع الرامية بإتمام حركة المرجحة للخلف ويتوقف مداها على مسافةالمكان المراد توصيل الكرة 6-إليه (كلما زادت المسافة زادت حركة الإعدادبالمرجحة)
    7-يقوم التلميذ في نفس الوقت الذي يرجع فيه الكرة إلى الخلف كمرحلة إعدادبالمرجحة يثني المرفق مع مواجهته للخلف وتكون راحة اليد الحاملة للكرة إلىأعلى وللأمام
    8-(حركة الجذع ) يؤدي الجذع مهمة كبيرة جداً في نقل قوة القدمين والدفعالناتج عنها بحركة لف من الجذع (من الجانب إلى الخلف) ثم حركة دفع قوية منالخلف إلى الجانب
    9-توضع الرجل المعاكسة لليد أماماً ويكون ثقل الجسم (أثناء مسك الكرة بعداستقبالها) موزعاً على القدمين، ثم ينتقل ثقل الجسم على القدم ويصبحالارتكاز على مشط القدم الأمامية (وذلك أثناء مرجحة الذراع الرامية للخلف)
    10-أثناء الاستعداد للتمرير تدفع القدم الخلفية ويرتفع كعبها عن الأرضبقوة دفع سريعة مرتبطة بحركة لف الجذع من الخلف للأمام بحيث تصل القوةالمحصلة للقدم والجذع لليد الممررة للكرة
    11-تتم عملية التمرير عن طريق الدوران القوي السريع للجذع والقدم الخلفيةمع الحركة الكرباجية للذراع الممررة لتحقيق حدة التمرير بنتيجة فرد الجذعوانقباضه مع تحريك الذراع كما لو كانت تقوم بالضرب بالسوط، والذراع الحرةتكون مرتخية أمام الجسم
    12-تستكمل الذراع الرامية حركتها حتى الجانب الآخر لجسم التلميذ ويتم نقلالقدم الخلفية للأمام لكي تعمل على إيقاف اندفاع الجسم بمساعدة ثني الجزءالعلوي من الجذع ثنياً خفيفاً مع اتجاه النظر نحو الكرة




    - الأداء الفني للتمرير السوطي (الكرباجي) من الجري:

    1-يتم استقبال الكرة بكلتا اليدين كمرحلة أولى للإعداد للتمرير، ويلاحظ عدم توقف حركة الجري وتنقل الكرة إلى ارتفاع الكتف
    2-تسحب الكرة بعد ذلك مباشرة إلى الخلف لتصحيح الكرة في يد واحدة (اليدالرامية) بعد تأمينها باليد الحرة إلى مستوى الكتف، ويتوقف مدى سحبها علىمسافة التمرير وتكون حركة الإعداد للمرجحة أصغر من حيث المدى والزمن منهافي حالة التمرير السوطي المصحوب بخطوة ارتكاز
    3-تتداخل مرحلة الإعداد بالمرجحة مع حركة الرمي عندما تكون الرجل اليمنىمفرودة وللأمام بينما يكون كتف الذراع الرامية والكرة في الخلف
    4-حركة الرمي تبدأ من تحريك القدم اليسرى للأمام مع مراعاة عدم أخذ حركة ارتكازية بهذه القدم
    5-يقوم الجذع بحركة دوران بسيطة ناتجة عن حركة الجري أماماً
    6-تستمر الحركة بتقدم القدم اليمنى للأمام مما يؤدي إلى تناسق مع الحوضحيث ينتج عن ذلك قوة دافعة تعتبر أمراً ضرورياً لإتمام حركة التمريربالقوة الكاملة
    7-يتم سحب ذراع الرمي المنثنية بسرعة وباستقامة إلى الأمام مع تجنب لفاليد بأي صورة من الصور والعمل على نقل القوة بكاملها إلى الكرة
    8-يصحب سحب الذراع الرامية تقديم الرجل اليسرى في نفس الوقت، وذلك دون إيقاف حركة الجري أو عرقلتها
    9-يراعى عدم أرجحة الذراع الرامية لمسافة بعيدة تجاه الجانب الآخر للجسمإذ أن ذلك يسهم بدرجة كبيرة في ثني الجذع في هذا الاتجاه ويصعب بعد ذلكمتابعة الجري بصورة طبيعية

    الخطوات التعليمية في التمرير السوطي (الكرباجي):

    1-عمل نموذج واضح للتلاميذ
    2-التأكيد على إتقان مهارة مسك الكرة بيد واحدة وباليدين وإجادة استقبالها من اتجاهات وأوضاع مختلفة
    3-تطبيق الأداء الفني للمهارة بدون الكرة
    4-تقسيم المهارة إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية
    6-تطبيق أداء المهارة بكرة من الثبات / الارتكاز / المشي / الجري
    7-تطبيق أداء المهارة من الجري باتجاهات متعددة / بتغير المكان


    - التمرير البندولي (المرجحي):

    أنواع التمرير البندولي:



    أ- في مستوى الحوض: 1- للأمام 2- للجانب 3- للخلف

    ب- من الجانب: 1- من خلف الظهر 2- من خلف الرأس 3- من بين الساقين



    (أ)/(1)التمرير البندولي في مستوى الحوض للأمام – الأداء الفني للمهارة:


    1-تستقر الكرة في اليد الممررة المفتوحة بعد تأمين توصيلها باليد الحرة للجانب المراد التمرير منه، ويظل الذراع مرتخياً وممتداً
    2-تتأرجح الذراع الرامية خلفاً بارتخاء ثم للأمام بسرعة حركة البندول
    3-عندما تمر الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ
    4-يفضل وضع القدم اليسرى أماماً عند التمرير باليد اليمنى


    (أ)/(2) التمرير البندولي في مستوى الحوض للجانب – الأداء الفني للمهارة:

    1-تستقر الكرة باليدين بعد الاستقبال، ويقوم التلميذ بتحريك الكرة ونقلها إلى اليد الرامية
    2-تمسك الكرة باليدين بعد الاستقبال، ويقوم التلميذ بتحريك الكرة ونقلها إلى اليد الرامية
    3-تمسك الكرة بالطريقة الصحيحة بيد واحدة وتبدأ هذه اليد بالدوران معالفرد بحيث يكون الكوع لأعلى والكف باطنه متجه للجانب حتى مستوى الحوض
    4-يتم دفع الكرة بنتر قوي من الرسغ إلى الجانب، وحتى يتجه باطن الكف لأعلى



    ب)/(1) التمرير البندولي في مستوى الحوض من خلف الظهر – الأداء الفني للمهارة:

    أثناء الاستحواذ على الكرة ومسكها باليدين يتم نقل الكرة باليد الممررة إلى الجانب على أن يتم تأمين مسكها باليد الحرة

    بعد السيطرة الكاملة على الكرة بيد واحدة تتم الأرجحة البندولية للذراع الممتدة للتمرير خلف الظهر باستغلال حركة رسغ اليد
    يمكن تأدية هذه المهارة من الثبات أو من الجري ويلاحظ أن يتجه باطن الكفلليد الممررة إلى أعلى بعد عملية دفع الكرة بالرسغ وفي حالة تأديتها منالثبات أو من الجري يجب أن تمرر الكرة أثناء تقارب القدمين بجوار بعضهما(فتحة مناسبة) أو أثناء تقدم الرجل المعاكسة لليد الممررة أماماً .


    ب)/(2) التمرير البندولي للجانب من خلف الرأس – الأداء الفني للمهارة:


    تسيطر اليد على الكرة وترفع إلى مستوى الرأس كما لو كانت ستؤدي تمريرهسوطيه مع تحريك الكرة للخلف وللجانب يتابع الجذع لفة للجانب نفسه
    تتأرجح الذراع الرامية لتمرير الكرة خلف الرأس للزميل الجانبي المجاور معمراعاة دوران كتف الذراع الرامية خلفاً وعدم انثناء الرأس للأمام
    يتم دفع الكرة في حركة نتر الرسغ وتسهم الأصابع في توجيه الكرة


    (ب)/(3) التمرير البندولي للجانب من بين الساقين – الأداء الفني للمهارة:


    1-بعد استقبال الكرة يتم أخذ وضع الطعن الجانبي الأمامي الواسع
    2-تسيطر اليد الممررة على الكرة وتقترب من الساقين
    3-تمرر الكرة للجانب إلى الزميل المجاور من بين الساقين وذلك بنتر الكرة من الرسغ
    4-اليد لممررة تكون معاكسة للساق الأمامية التي يتم الطعن بها


    الخطوات التعليمية للتمرير البندولي:

    1-أداء نموذج للمهارة المراد تعليمها مع الشرح المختصر
    2-بعد تعليم الوضع الأساسي يتم تعليم المرجحة باليد الممررة (بدون كرة) أماماً – جانباً – خلفاً
    3-المرجحة باليد الممررة باستخدام الدفع من الرسغ من تحديد عدة اتجاهات وأبعاد مختلفة للطوق
    4-ربط الخطوات السابقة باستخدام كرة صغيرة (المشي – الجري)
    5-الانتقال إلى التمرير البندولي بأنواعه باستخدام كرة اليد على مسافات قصيرة – متوسطة من الثبات – المشي – الجري
    6-العناية بدقة وقوة التمرير بتحديد مناطق معينة للتمرير بها من الثبات – المشي – الجري



    6- التصويب الكرباجي بالوثب:

    التصويب بالوثب الطويل
    التصويب بالوثب العالي


    1- الأداء الفني للتصويب بالوثب الطويل:



    هناك أربع مراحل يجب مراعاتها عند أداء هذا النوع من التصويت وهي:


    الاقتراب – الارتقاء – الطيران مع التصويب – الهبوط



    1-يتجه التلميذ بميل في اتجاه التصويب بما يتمكن معه من اتخاذ وضع استعداد مناسب للتصويب
    بعد لقف الكرة يؤدي التلميذ خطوة أو خطوتين أو ثلاث خطوات (حسب بعده عن خط منطقة المرمى وكيفية لقفه الكرة أثناء الجري)
    2-يأخذ التلميذ الارتقاء إلى أعلى وللأمام بالقدم اليسرى (إذا كان التلميذ يصوب بيده اليمنى)
    عند الوثب بقدم الارتقاء يكون الجزء العلوي من الجسم مائلاً إلى الأمامومنثنياً إلى اليسار، حيث يسهل ذلك إتمام حركة التصويب بقوة كبيرة ويكونرجل المرجحة في أول الأمر مدفوعة إلى أعلى وللأمام وبانثناء خفيف
    3-يتم سحب الكرة الممسوكة باليدين إلى الخلف ولأعلى ليتم مسكها باليد المصوبة
    4-عند وصول التلميذ إلى أعلى نقطة في مرحلة الوثب يبدأ في أداء الحركةالأساسية للتصويب بحيث يدور الجذع بميل ناحية اليسار وإلى الأمام قليلاًوتؤدي خطوة في الهواء أثناء الطيران لكي يجعل الرجل اليسرى أماماً مرةأخرى
    5-يصوب التلميذ الكرة أثناء الطيران وقبل هبوطه على الأرض بقليل بمساعدةحركة الجذع بعد التقوس إلى الأمام ممتزجة مع دفع الذراع بحركة سوطيه(كرباجيه)
    6-يجب أن يكون الهبوط بليونة ومرونة بملامسة الأرض بالقدم اليسرى إلى قدمالارتقاء لتفادي حدوث أي إصابات على أن تتبعها القدم اليمنى لإكمال حركةاندفاع الجسم وحفظ التوازن لامتصاص هذا الاندفاع






    ب) الأداء الفني للتصويب بالوثب العالي:





    يقوم التلميذ الأيمن بالاقتراب بميل اتجاه خط منطقة المرمى بعد إتمام عملية حصوله على الكرة ومسكها أمام الصدر بكلتا اليدين
    ينظم خطواته بحيث أخذ الارتقاء بالقدم اليسرى مع مراعاة زيادة اتساع الخطوة الأخيرة للاقتراب بعض الشيء ويكون الوثب لأعلى ما أمكن
    أثناء الطيران لأعلى يتم لف الجذع والذراع المصوبة للجهة اليمنى مع فردها فوق مستولى الرأس للخلف قليلاً
    عند الوصول إلى أعلى نقطة في الطيران يقذف التلميذ الكرة مع لف جذعه وذراعه المصوبة للأمام
    يكون هبوط التلميذ على نفس قدم الارتقاء مع ثني الركبتين لامتصاص اندفاع هبوط الجسم لأسفل
    يمكن للمصوب التغيير والتصويب من مستوى الحوض

    التصويب بالوثب العالي


    بجانب الجسم ويكون التغيير في سير الحركة بالنسبة لاتجاه الرمي وحركة الذراع فقط

    في المرحلة الأولى بعد تسلم التلميذ الكرة من الجري يتم اتخاذ ثلاث خطواتمتعاقبة يسار / يمين / يسار (بالنسبة للتلميذ الذي يصوب باليد اليمنى)ويمكن أخذ خطوتين فقط (يمين / يسار) وذلك إذا لم تتح الفرصة للمهاجم لأخذثلاث خطوات، وهذا يعود إلى وضعه أثناء استلامه للكرة


    الخطوات التعليمية في التصويب بالوثب:

    1-شرح المهارة أمام التلاميذ لنموذج واضح مع الشرح المختصر للمهارة وفوائدها
    2-الجري الحر ثم أخذ الإحساس للجري ثلاث خطوات تبدأ بالقدم اليسرى ثماليمنى فاليسرى (للتلميذ الذي يصوب بيده اليمنى) وبدون استخدام الكرة
    3-التعود على اتساع الخطوة الأخيرة مع أخذ ارتقاء قوي بها (للأعلى / للأمام)
    4-تحديد مسافة الجري بثلاثة أطواق متتابعة وعل خط مستقين بحيث يبدأ الجريبالخطوة الأولى بالقدم اليسرى داخل الطوق الأول والخطوة الثانية بالقدماليمنى داخل الطوق الثاني ثم الخطوة الثالثة بالقدم اليسرى داخل الطوقالثالث بحيث يتم أخذ ارتقاء قوى (للأمام / لأعلى)
    5-نفس الخطوات السابقة ويمسك التلميذ بيديه كرة ويقوم أثناء الجري بالخطوةالثانية بالاستعداد لعملية التصويب بنقل الكرة على اليد المصوبة وأثناءارتقائه يؤدي الحركات الإعدادية للتصويب من لف الجذع وتحريك اليد المصوبةللخلف وعند وصوله أقصى ارتفاع يبدأ في تنفيذ قذف الكرة
    6-لأخذ الإحساس بقوة الارتقاء يمكن وضع إحدى الأجهزة المساعدة للوثب (سلمقفز / مقعد سويدي) في 7-7-مكان الخطوة الأخيرة لأخذ الإحساس بالارتقاءالقوي بواسطتها وبدون استخدام كرة
    7-يتم تنفيذ المهارة بعد ذلك بدون أية أدوات


    وقفة الاستعداد الدفاعي- الأداء الفني للمهارة:

    تباعد القدمان في وضع مريح مع تقدم قدم على بعد حوالي 20سم للأمام
    ثني الركبتين قليلاً واستقامة الجذع أو يكون مائلاً قليلاً للأمام
    تثنى الذرعان قليلاً من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر ومفتوحتان بارتخاء بحيث تشير الأصابع للأمام والداخل
    يكون النظر موجهاً للمنافس ويمكن استخدام الرؤية الجانبية في نفس الوقت
    يجب أن تكون تحركات التلميذ المدافع بسرعة للأمام أو للجانب أو للخلفطبقاً لتحركات المهاجم وتحرك الذراعين في أقصر طريق لأعلى ولأسفل



    وقفة الاستعداد الدفاعي


    التدريبات:

    1-بعد عمل نموذج يقف التلميذ المدافع وقفة الاستعداد عند نقطة التقاط خطالمرمى مع خط منطقة المرمى ويجري التلميذ جرياً جانبياً على امتداد القوى(خط منطقة المرمى) حتى الوصول إلى نقطة التقائه بخط المرمى
    2-ينتشر التلاميذ بالملعب انتشاراً حراً ويقوم المعلم بعمل إشارة وعلىالتلاميذ إتباع تلك الإشارة بالجري مع أخذ وضع الاستعداد الدفاعي والنظرللإشارة



    8- حائط الصد:

    يستخدم حائط الصد عند أداء المنافس لرمية حركة من مكان ملائم على خطالرمية الحرة (الـ 9متر) ليشكل (حائد صد) من المدافعين للدفاع عن زاوية منالمرمى ضد التصويبات القوية بحيث يغطي هذا الحائط زاوية المرمى الواقعةناحية ذراع المرمى، فإذا كان الرامي يصوب باليد اليمنى فيجب أن يغطي حائطالصد الزاوية اليمنى بالنسبة للرامي أي اليسرى بالنسبة لحارس المرمىوالمدافعين يتحرك حارس المرمى قليلاً لليمنى تجاه الزاوية البعيدة ويكونقادراً على ملاحظة يد الرامي، ولا يتطلب الأمر بالنسبة للتلاميذ المكونينللحائط أن يثبوا (إلا ضد الرامين طوال القامة أو عند تصويب الرامي بالوثبلأعلى) ولكن يجب عليهم دائماً أن يضمنوا


    حائط الصد

    عدم التصويب تجاه الزاوية التي يقومون بتغطيتها وإذا حاول الرامي أن يصوبمن جانب الحائط، فيقوم المدافع المجاور القريب من الكرة بمحاولة إعاقةالتصويبة وذلك بمتابعة الذراع المرفوعة باتجاه الرامي جانباً كذلك يجب أنيكون وضع حائط الصد بصورة لا تسمح بأداء التصويب من مستوى الوسط، وذلكبقيام المدافع القريب من ذراع الرمي بتغطية من المساحة الجانبية للمرمى،ويجب أن يستجيب المدافعون المشكلون لحائط الصد لحركة التصويب وليس لحركةالخداع، وحتى لا تتم مفاجأتهم بذلك فيجب عليهم رفع الأذرع عالياً عند بدءتكوين الحائط، ويتخذ باقي المدافعين أماكنهم بجوار الحائط بحيث يقف تلميذمدافع أمام كل تلميذ مهاجم، ويترك الجناح المهاجم في الجانب البعيد عنالكرة بدون رقابة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    youc12
    المدير
    المدير


    الجنس: ذكر
    عدد المساهمات: 232
    العمر: 24
    الموقع الموقع: الجزائر - المسيلة
    العمل/الترفيه: طالب جامعي
    تعاليق: قد كثر السعي في الأرض
    لذلك نحتاج الى
    رواد للغد

    مُساهمةموضوع: رد: (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد::   الإثنين سبتمبر 20, 2010 8:40 am

    ما شاء الله
    موضوع روعة
    بارك الله فيك أستاذ ابراهيم
    ننتظر المزيد من مواضيعك القيمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://rowadalghad.yoo7.com
     

    (بالصور) :: الخطوات التعليمية والفنية لكرة اليد::

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    »  صور جماعية لابطال أنمي ابطال لكرة
    » افضل موقع عربي لسنة 2012 ارادتنا التعليمية
    » ♥♥ـ«§»¶ حلويات جزائرية بالصور ¶«§»ـ♥♥
    » كلمات لها معنى بالصور..
    » حلويات مغربية بالصور يمممممممم

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى رواد الغد ::  :: -